News

قادة العالم والمجتمع المدني والقطاع الخاص يجتمعون في نيروبي لتجديد الالتزام بالإجراءات الرامية إلى إنقاذ حياة الأمهات وتلبية الاحتياجات لوسائل تنظيم الأسرة وإنهاء العنف ضد النساء والفتيات بحلول عام 2030

12 November 2019

 

 

قادة العالم والمجتمع المدني والقطاع الخاص يجتمعون في نيروبي لتجديد الالتزام بالإجراءات الرامية إلى  إنقاذ حياة الأمهات وتلبية الاحتياجات لوسائل تنظيم الأسرة وإنهاء العنف ضد النساء والفتيات بحلول عام 2030

 

 

 

 

نيروبي ، كينيا ، 11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019تُعَد الإجراءات الرامية إلى إنقاذ حياة الأمهات وتلبية الاحتياجات العالمية لوسائل تنظيم الأسرة وإلى إنهاء العنف ضد النساء والفتيات بحلول عام 2030، هي محور التركيز الرئيسي للقمة العالمية التي تنعقد غدا وتستمر لمدة ثلاثة أيام.

 

تُعقد قمة نيروبي بشأن المؤتمر الدولي للسكان والتنمية 25 بعد مرور 25 عاما على انعقاد المؤتمر الدولي للسكان والتنمية في القاهرة، حيث دعت 179 حكومة بالإجماع إلى تمكين النساء والفتيات في جميع مجالات حياتهن، بما في ذلك الصحة الجنسية والإنجابية والحقوق الجنسية.

 

يقول السفير ماشاريا كاماو ، السكرتير الأول لوزارة الشؤون الخارجية في كينيا: "كينيا فخورة باستضافة 6,000 من قادة العالم وممثلي المنظمات غير الحكومية والشباب وقادة الأعمال والزعماء الدينيين، وآخرين كثيرين من 160 دولة... فستكون كينيا في مقدمة وقلب هذه اللحظة الفاصلة للنساء والفتيات في كل مكان."

 

في القمة ، يعلن كبار المسؤولون الحكوميون، بمن فيهم رؤساء الدول والبرلمانيون وممثلو المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني، عن التزامات وسياسات ومبادرات مالية وبرامجية أخرى من أجل تحقيق جميع الأهداف المحددة في برنامج العمل الصادر عن المؤتمر الدولي للسكان والتنمية في عام 1994. وحتى الآن تم التعهد بأكثر من 1,000 التزام.

 

يقول آرثر إركين، مدير الاتصالات والشراكات الإستراتيجية في صندوق الأمم المتحدة للسكان: "لقد قطعنا شوطًا طويلاً منذ انعقاد المؤتمر الدولي للسكان والتنمية في الوفاء بالتزامنا العالمي بجعل الصحة الجنسية والإنجابية والحقوق الإنجابية حقيقة واقعة للجميع." ويضيف: "لكن لا يزال أمامنا طريق طويل قبل أن نقول إننا حققنا هذا الهدف... يجب علينا تكثيف جهودنا لإتاحة وسائل تنظيم الأسرة الحديثة لكل من يرغب في الحصول عليها ويحتاجها، وتحسين الرعاية الصحية للأمهات، وحماية النساء والفتيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي والممارسات الضارة، مثل زواج الأطفال والختان".

 

اليوم، هناك ما يقدر بنحو 232 مليون امرأة ترغب في تنظيم الأسرة لكنهن لا يستخدمن وسائل تنظيم الأسرة الحديثة. في كل يوم، تموت أكثر من 800 امرأة لأسباب يمكن الوقاية منها أثناء الحمل والولادة، وفي كل يوم، تُجبر 33 ألف فتاة على الزواج. وفي كل عام، تتعرض أكثر من 4 مليون فتاة للختان.

 

ويقول سيادة السفير إب بيترسون، مبعوث الدانمرك الخاص للمؤتمر الدولي للسكان والتنمية 25 "أثناء المؤتمر الدولي للسكان والتنمية عام 1994، تخيلنا عالما حيث لا تموت فيه أي امرأة وهي تضع طفلها او تتعرض لمخاطر الحمل غير المقصود، وحيث لا تُحرم فيه أي فتاة من حقها في الانتقال الآمن والسليم من مرحلة المراهقة إلى مرحلة البلوغ " ويضيف قائلا: "الآن أصبح العالم الذي نتخيله في متناول اليد، لكن يجب علينا توحيد الجهود لجعله حقيقة واقعة إلى الأبد."

 

إن تحقيق أهداف المؤتمر الدولي للسكان والتنمية أمر بالغ الأهمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تعتمد على تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين.

 

 

 

تجمع القمة بين مجموعة متنوعة غير عادية من الأفراد، بمن فيهم كبار المسؤولين الحكوميين وقادة الفكر والخبراء التقنيين والزعماء الدينيين والناشطين ومنظمي المجتمع والشباب وقادة الأعمال والسكان الأصليين والمؤسسات المالية الدولية والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والأكاديميين والعديد من الأشخاص الآخرين الملتزمين بالصحة الجنسية والإنجابية والحقوق الإنجابية.

 

هناك خمس قضايا رئيسية تركز عليها قمة نيروبي: الصحة الجنسية والإنجابية كجزء من التغطية الصحية الشاملة؛ التمويل اللازم لتحقيق جميع أهداف برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية؛ التنوع السكاني وقدرته على دفع النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة؛ التدابير لإنهاء العنف القائم على النوع الاجتماعي والممارسات الضارة ضد النساء والفتيات؛ والحق في الرعاية الصحية الجنسية والإنجابية، حتى في السياقات الإنسانية والهشة.

 

تُسلط المناقشات في نيروبي الضوء على الضرورة القصوى للمساواة بين الجنسين، وقيادة الشباب، والقيادة السياسية والمجتمعية، والابتكار والبيانات، والشراكات من أجل تعجيل التغيير.

 

تشترك حكومتا كينيا والدانمرك وصندوق الأمم المتحدة للسكان، في عقد القمة، فضلا عن الدعم المالي أو العيني التي تتلقاه من الحكومات الأخرى والمنظمات الشريكة الخاصة.

###

 

للمزيد من المعلومات، يرجى التواصل مع:

 

Evelyne Ogutu

+254 721794754

evelyne.ogutu@mediaedgeke.com

 

Patrick Mwaura

+254 722579668

patrick.mwaura@redhouseke.com

 

حول قمة نيروبي

تنظم حكومتا كينيا والدانمارك وصندوق الأمم المتحدة للسكان، وكالة الصحة الجنسية والإنجابية التابعة للأمم المتحدة، هذه القمة السياسية الرفيعة المستوى، في الفترة من 12 إلى 14 نوفمبر 2019. تهدف قمة نيروبي بشأن المؤتمر الدولي للسكان والتنمية 25 إلى حشد الإرادة السياسية والالتزامات المالية التي يحتاجها التنفيذ النهائي والكامل لبرنامج العمل الذي وافقت عليه 179 حكومة في عام 1994 في المؤتمر الدولي للسكان والتنمية ، وتم التأكيد عليه بالإجماع في إعلان سياسي صدر في عام 2019.